mahdadi المشرف العام
دولتي : مساهماتي : 166 تاريـــــخ الميلاد : 01/01/1990 العمل/الترفيه : طالب تعــليقي : الاختلاف سر التميز و التميز سر القيادة تاريخ الإنظمام : 19/05/2009
| موضوع: نموذج إمتحان للإلتحاق برتبة أستاذ بالتعليم المتوسط الثلاثاء 21 أغسطس 2012 - 13:17 | |
| السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
يتقدم الكثير من المشاركين لأول مرّة لإجتياز إمتحان في مسابقات توظيف وعليه قد لا تكون لديهم خبرة كافية في نوعية الأسئلة التي قد تطرح عليهم لذلك أردت أن أنقل بعض النماذج إليكم
للمشاركة في مسابقة توظيف أستاذ بالتعليم المتوسط :
إختبار في الثقافة العامة :
* مضمون الاختبار وغايته : على المترشح أن يتناول موضوعا عاما أو ذا علاقة بأهم المشاكل السياسية أو الاقتصادية أو الثقافية أو الاجتماعية للعالم المعاصر . يجب ان يسمح الاختبار بتقييم : - الثقافة العامة للمترشح أو مستوى استيعابه مواضيع الساعة، - قدرته على وضع تفكير شامل، - وجاهة طريقة التفكير و الافكار المتناولة و هذا على ضوء الاشكالية التي يثيرها الموضوع و الرهانات التي يطرحها. يتضمن اختبار الثقافة العامة على سبيل المثال لا الحصر، أحد المواضيع الآتية : اقتصاد السوق والسياسة الاجتماعية، العولمة. مكافحة التصحر. المياه. المحيط والتنمية. البطالة وسياسة التشغيل في الجزائر. المؤسسات السياسية في الجزائر. الأسرة الجزائرية ( تاريخ وعادات وتقاليد) . تغير المناخ وأثره في الاقتصاد والتنمية. السكان والنمو الديمغرافي. دور المرأة في المجتمع ا لجزائري. الديمقراطية. التكامل الاقتصادي بين الدول العربية والإفريقية. إصلاح المنظومة التربوية في الجزائر. المواطنة، الحقوق والواجبات . أو أي موضوع آخر ذي طابع عام أو من مواضيع الساعة .
- اختبار في الاختصاص : ** اللغة العربية:
*مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل ا لاختبار في معالجة نص شعري أو نثري من حيث بنائه اللغوي و الفكري و تقويمه النقدي .
يتضمن اختبار اللغة العربية أحد المواضيع الآتية : *الأدب والنصو ص: - عوامل نهضة الأدب العربي في العصر الحديث، - الشعر العربي الحديث (أعلامه و مواضيعه و خصائص ه) ، - النثر العربي الحديث (أعلامه و مواضيعه و خصائص ه) ، - فنون النثر العربي الحديث( المقالة، القصة، المسرحية، الخطابة ) ، - تطور النقد الأدبي . * قواعد اللغة العربية :
- الجملة البسيطة والجملة المركبة، - ترتيب عناصر الجملة الاسمية، - ترتيب عناصر الجملة الفعلية، - الجملة الواقعة فاعلا، نائب فاعل ومفعولا به، - الجملة الواقعة حالا، - الجملة الواقعة نعتا، - الجملة الواقعة مضافا إليه، - الجملة الواقعة جوابا للشرط، - الجملة الواقعة خبرا، - الاسم الموصول، - صيغ المدح والذم . * البلاغة :
- المجاز المرسل، - المجاز اللغوي، - بلاغة التشبيه، - بلاغة الاستعارة، - بلاغة الكناية، - الجناس، - السجع، - الطباق . * العروض :
- لمحة عن علم العروض، - المصطلحات العروضي ة (القصيدة، القطعة، البيت الشعري، العروض، الضرب، الحشو، الوزن، القافية) ، - التفعيلات الشعرية ، - الكتابة العروضي ة (معنى الكتابة العروضية، الحروف التي تزاد، الحروف التي تحذف) ، - الجوازات الشعرية، - القافية : تعريفها، حروفها، عيوبها، - اختيار مقطوعات شعرية موزونة على البحور الآتية للتطبي ق :الطويل، البسيط، الوافر، الكامل، الرمل، الخفيف . * أنماط النصوص وأشكال التعبير :
- أنماط النصو ص: الإخباري، السردي، الوصفي، الحواري، التفسيري، - أشكال التعبي ر: تحرير الرسالة الإدارية، الترجمة والسيرة، التلخيص، التقليص، الحكاية، القصة، الأسطورة، المسرحية، الخطبة، التحليل والتركيب، الموازنة، المقالة، نثر القصيدة. | |
|