منتديات الحجيرة

منتديات الحجيرة

منتديـــــــات الحجيـــــــرة

 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

إعلان هام:

لكل من يهمه الأمر
و يرى في نفسه الكفاءة
منتديات الحجيرة تدعوكم للمشاركة
في إختيار نائب المدير
الذي سيمتلك كل الصلاحيات الموجودة

رشح نفسك الآن

--------------------------------------------
بعد تحديد نائب المدير
"
يتم إيقاف خاصية اخفاء الروابط و دعوتكم للتسجيل "



شاطر | 
 

 صور اسلامية رائع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: صور اسلامية رائع   السبت 1 نوفمبر 2008 - 14:14

دخول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bachir
عضو جديد
عضو جديد



دولتي : جزائري
ذكر
مساهماتي : 2
تاريخ الإنظمام : 02/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: صور اسلامية رائع   الإثنين 22 ديسمبر 2008 - 17:02

صهيب بن سنان رضي الله عنه


لقد كان والده حاكم ( الأبله ) وواليا عليهـا لكسرى ، فهو من العرب الذين

نزحوا الى العراق قبل الاسلام بعهد طويل ، وله قصـر كبير على شاطئ

الفرات ، فعاش صهيب طفولة ناعمة سعيدة ، الى أن سبي بهجوم رومي ،

وقضى طفولته وصدر شبابه في بلاد الروم ، وأخذ لسانهم ولهجتهم ، وباعه

تجار الرقيق أخيرا لعبد اللـه بن جدعان في مكة وأعجب سيده الجديد بذكائه

ونشاطه واخلاصه ، فاعتقه وحرره ، وسمح له بالاتجار معه .


اسلامه


يقول عمار بن ياسر رضي الله عنه :

( لقيت صهيب بن سنان على باب دار الأرقم ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم فيها فقلت له :

ماذا تريد ؟

فأجابني : ماذا تريد أنت ؟

قلت له : أريد أن أدخل على محمد ، فأسمع ما يقول

قال : وأنا أريد ذلك

فدخلنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فعرض علينا الاسلام ، فأسلمنا

ثم مكثنا على ذلك حتى أمسينا ، ثم خرجنا ، ونحن مستخفيان )

فكان إسلامهما بعد بضعة وثلاثين رجلا ..

عرف صهيب رضي الله عنه طريقه الى دار الأرقم ..

عرف طريقه الى الهدى والنور ، وأيضا الى التضحية الشاقة والفداء العظيم..

فعبور الباب الخشبي الذي كان يفصل داخل دار الأرقم عن خارجها لم

يكن يعني مجرد تخطي عتبة ، بل كان يعني تخطي حدود عالم بأسره..

عالم قديم بكل ما يمثله من دين وخلق ، ونظام وحياة.

واقتحام تلك العتبة ، كان ايذانا بعهد زاخر بالمسؤليات الجسام ، وبالنسبة

للفقراء ، والغرباء ، والرقيق ، كان اقتحام عقبة دار الأرقم يعني تضحية

تفوق كل مألوف من طاقات البشر.

وان صهيبا رجل غريب وصديقه الذي لقيه على باب الدار ، عمار بن ياسر

رجل فقير ، فما بالهما يستقبلان الهول ويشمران سواعدهما لملاقاته ؟؟

انه نداء الايمان الذي لا يقاوم ..

انها شمائل محمد عليه الصلاة والسلام الذي يملؤ عبيرها أفئدة الأبرار هدى وحبا..

انها روعة الجديد المشرق ، تبهر عقولا سئمت عفونة القديم ، وضلاله وافلاسه ..

انها قبل هذا كله رحمة الله يصيب بها من يشاء ، وهداه يهدي اليه من ينيب .

أخذ صهيب رضي الله عنه مكانه في قافلة المؤمنين ، وأخذ مكانا فسيحا

وعاليا بين صفوف المضطهدين والمعذبين ، ومكانا عاليا كذلك بين صفوف الباذلين والمفتدين.

و أخذت علاقاته بالناس ، وبالدنيا، بل وبنفسه ، طابعا جديدا.

يومئذ امتشق نفسا صلبة ، زاهدة متفانية ، وراح يستقبل بها الأحداث فيطوعها .والأهوال فيروعها.

ولقد مضى يواجه تبعاته في اقدام جسور ، فلا يتخلف عن مشهد ولا عن خطر

منصرفا ولعه وشغفه عن الغنائم الى المغارم .


هجرته الى المدينة


ولقد افتتح أيام نضاله النبيل وولائه الجليل بيوم هجرته ، ففي ذلك اليوم

تخلى عن كل ثروته وجميع ذهبه الذي أفاءته عليه تجارته الرابحة خلال سنوات كثيرة قضاها في مكة..

تخلى عن كل هذه الثروة وهي كل ما يملك في لحظة لم يشب جلالها تردد ولا نكوص.

فعندما هم الرسول بالهجرة ، علم صهيب بها، وكان المفروض أن يكون ثالث

ثلاثة ، هم الرسول .. وأبو بكر .. وصهيب ..

بيد أن القرشيين كانوا قد بيتوا أمرهم لمنع هجرة الرسول صلى الله عليه

وسلم ، ووقع صهيب في بعض فخاخهم ، فعوق عن الهجرة بعض الوقت

بينما كان الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبه قد اتخذا سبيلهما على بركة الله..

وحاور صهيب وداور ، حتى استطاع أن يفلت من شانئيه ، وامتطى ظهر

ناقته ، وانطلق بها الصحراء وثبا..

بيد أن قريشا أرسلت في أثره قناصتها فأدركوه.. ولم يكد صهيب يراهم

ويواجههم من قريب حتى صاح فيهم قائلا :

( يا معشر قريش لقد علمتم أني من أرماكم رجلا وأيم والله لا تصلون الي حتى

ارمي كل سهم معي في كنانتي ثم أضربكم بسيفي حتى لا يبقى في يدي

منه شيء، فأقدموا ان شئتم ، وان شئتم دللتكم على مالي، وتتركوني وشاني )

ولقد استاموا لأنفسهم ، وقبلوا أن يأخذوا ماله قائلين له :

أتيتنا صعلوكا فقيرا ، فكثر مالك عندنا ، وبلغت بيننا ما بلغت ، والآن تنطلق

بنفسك وبمالك..؟؟

فدلهم على المكان الذي خبأ فيه ثروته ، وتركوه وشأنه ، وقفلوا الى مكة

راجعين ، والعجب أنهم صدقوا قوله في غير شك ، وفي غير حذر ، فلم يسألوه

بينة.. بل ولم يستحلفوه على صدقه.. وهذا موقف يضفي على صهيب كثيرا من

العظمة يستحقها كونه صادق وأمين ..

واستأنف صهيب هجرته وحيدا سعيدا ، حتى أدرك الرسول صلى الله عليه وسلم في قباء..

كان الرسول صلى الله عليه وسلم جالسا وحوله بعض أصحابه حين أهل عليهم

صهيب ولم يكد يراه الرسول صلى الله عليه وسلم حتى ناداه متهللا :

" ربح البيع أبا يحيى .. ربح البيع أبا يحيى "

وآنئذ نزلت الآية الكريمة :

(( ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله، والله رؤوف بالعباد ))

أجل لقد اشترى صهيب نفسه المؤمنة ابتغاء مرضات الله بكل ثروته التي

أنفق شبابه في جمعها، ولم يحس قط أنه المغبون..

فما المال ، وما الذهب وما الدنيا كلها ، اذا بقي له ايمانه ، واذا بقيت لضميره سيادته.. ولمصيره ارادته..؟؟


صورة ايمانه


يتحدث صهيب رضي الله عنه عن ولائه للاسلام فيقول :

( لم يشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مشهدا قط ، الا كنت حاضره ،

ولم يبايع بيعة قط الا كنت حاضرها ، ولم يسر سرية قط الا كنت حاضرها ،

ولا غزا غزاة قط ، أول الزمان وآخره ، الا كنت فيها عن يمينه أو شماله ،

وما خاف المسلمون أمامهم قط ، الا كنت أمامهم ، ولا خافوا وراءهم ،

الا كنت وراءهم ، وما جعلت رسول الله صلى الله عليه وسلم بيني وبين العدو أبدا حتى لقي ربه )

وكان الى جانب ورعه خفيف الروح ، حاضر النكتة ، فقد رآه الرسول صلى

الله عليه وسلم يأكل رطبا ، وكان باحدى عينيه رمد ، فقال له الرسول صلى

الله عليه وسلم ضاحكا : " أتأكل الرطب وفي عينيك رمد "

فأجاب قائلا : ( وأي بأس ؟ اني آكله بعيني الأخرى )


الخصال الثلاث


قال عمر لصهيب رضي الله عنهما : ( أي رجل أنت لولا خصال ثلاث فيك )

قال :( وما هن ؟ )

قال :

( اكتنيت وليس لك ولد ، وانتميت إلى العرب وأنت من الروم ، وفيك سرف في الطعام )

قال صهيب :

( أما قولك : اكتنيت ولم يولد لك ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كناني

أبا يحيى ، وأما قولك : انتميت إلى العرب وأنت من الروم ، فإني رجل من النمر

بن قاسط ، سبتني الروم من الموصل بعد إذ أنا غلام قد عرفت نسبي ، وأما

قولك : فيك سرف في الطعام ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم

يقول : " خياركم من أطعم الطعام "


فضله


- قال رسول اللـه صلى الله عليه وسلم :

" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليحب صهيبا حب الوالدة لولدها "


- وقال صلى اللـه عليه وسلم : " لا تبغضوا صهيبا "


- وقال صلى اللـه عليه وسلم :

" السباق أربعة ، أنا سابق العرب ، وصهيب سابق الروم ، وسلمان سابق

الفرس ، وبلال سابق الحبش "

- ولئن كانت حياة صهيب مترعة بالمزايا والعظائم ، فان اختيار عمر بن الخطاب

رضي الله عنه اياه ليؤم المسلمين في الصلاة مزية تملأ حياته ألفة وعظمة..

فعندما اعتدي على أمير المؤمنين وهو يصلي بالمسلمين صلاة الفجر..

وعندما احس نهاية الأجل ، فراح يلقي على اصحابه وصيته وكلماته الأخيرة

قال : ( وليصل بالناس صهيب )

لقد اختار عمر يومئذ ستة من الصحابة، ووكل اليهم أمر الخليفة الجديد

وخليفة المسلمين هو الذي يؤمهم في الصلاة ، ففي الأيام الشاغرة بين

وفاة أمير المؤمنين ، واختيار الخليفة الجديد ، من يؤم المسلمين في الصلاة.

ان عمر رضي الله عنه وخاصة في تلك اللحظات التي تأخذ فيها روحه

الطاهرة طريقها الى الله ليستأني ألف مرة قبل أن يختار .. فاذا اختار ،

فلا أحد هناك أوفر حظا ممن يقع عليه الاختيار..

ولقد اختار عمر صهيبا ..

اختاره ليكون امام المسلمين في الصلاة حتى ينهض الخليفة الجديد ، بأعباء مهمته..

اختاره وهو يعلم أن في لسانه عجمة ، فكان هذا الاختيار من تمام نعمة

الله على عبده الصالح صهيب بن سنان..


وفاته


توفي في المدينة في شوال عام ( 38 هـ )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bachir
عضو جديد
عضو جديد



دولتي : جزائري
ذكر
مساهماتي : 2
تاريخ الإنظمام : 02/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: صور اسلامية رائع   الإثنين 22 ديسمبر 2008 - 17:05

بِسْم اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

كِتَاب وقُوتِ الصَّلاة

1- بَاب وُقُوتِ(1) الصَّلاَة

1 - قَالَ : حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ يَحْيَى اللَّيْثِيُّ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ : أَنَّ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ أَخَّرَ الصَّلاَةَ يَوْماً، فَدَخَلَ عَلَيْهِ عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ، فَأَخْبَرَهُ : أَنَّ الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ أَخَّرَ الصَّلاَةَ يَوْماً وَهُوَ بِالْكُوفَةِ، فَدَخَلَ عَلَيْهِ أَبُو مَسْعُودٍ الأَنْصَارِيُّ فَقَالَ : مَا هَذَا يَا مُغِيرَةُ أَلَيْسَ قَدْ عَلِمْتَ أَنَّ جِبْرِيلَ نَزَلَ فَصَلَّى، فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ r، ثُمَّ صَلَّى، فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ r، ثُمَّ صَلَّى، فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ r، ثُمَّ صَلَّى، فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ r، ثُمَّ صَلَّى، فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ r، ثُمَّ قَالَ : «بِهَذَا أُمِرْتُ ». فَقَالَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ : اعْلَمْ مَا تُحَدِّثُ بِهِ يَا عُرْوَةُ ، أَوَ إِنَّ جِبْرِيلَ هُوَ الَّذِي أَقَامَ لِرَسُولِ اللَّهِ r وَقْتَ الصَّلاَةِ ؟ قَالَ عُرْوَةُ : كَذَلِكَ كَانَ بَشِيرُ بْنُ أَبِي مَسْعُودٍ الأَنْصَارِيُّ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِيهِ(2).

2 - قَالَ عُرْوَةُ : وَلَقَدْ حَدَّثَتْنِي عَائِشَةُ زَوْجُ النَّبِيِّ r : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r كَانَ يُصَلِّي الْعَصْرَ وَالشَّمْسُ فِي حُجْرَتِهَا قَبْلَ أَنْ تَظْهَرَ (3).

3 - وَحَدَّثَنِي يَحْيَى ، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، أَنَّهُ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ r فَسَأَلَهُ عَنْ وَقْتِ صَلاَةِ الصُّبْحِ، قَالَ : فَسَكَتَ عَنْهُ رَسُولُ اللَّهِ r، حَتَّى إِذَا كَانَ مِنَ الْغَدِ، صَلَّى الصُّبْحَ حِينَ طَلَعَ الْفَجْرُ, ثُمَّ صَلَّى الصُّبْحَ مِنَ الْغَدِ بَعْدَ أَنْ أَسْفَرَ، ثُمَّ قَالَ : «أَيْنَ السَّائِلُ عَنْ وَقْتِ الصَّلاَةِ ؟» قَالَ : هَا أَنَا ذَا يَا رَسُولَ اللَّهِ. فَقَالَ : « مَا بَيْنَ هَذَيْنِ وَقْتٌ »(4).

4 - وَحَدَّثَنِي يَحْيَى، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ r، أَنَّهَا قَالَتْ : إِنْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ r لَيُصَلِّي الصُّبْحَ، فَيَنْصَرِفُ النِّسَاءُ مُتَلَفِّعَاتٍ بِمُرُوطِهِنَّ مَا يُعْرَفْنَ مِنَ الْغَلَسِ (5).

5 - وَحَدَّثَنِي عَنْ مَالِكٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ وَعَنْ بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ وَعَنِ الأَعْرَجِ، كُلُّهُمْ يُحَدِّثُونَهُ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r قَالَ : « مَنْ أَدْرَكَ رَكْعَةً مِنَ الصُّبْحِ قَبْلَ أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ، فَقَدْ أَدْرَكَ الصُّبْحَ، وَمَنْ أَدْرَكَ رَكْعَةً مِنَ الْعَصـْرِ قَبْلَ أَنْ تَغـْرُبَ الشَّمْسُ، فَقَدْ أَدْرَكَ الْعَصْرَ »(6).

6 - وَحَدَّثَنِي عَنْ مَالِكٍ، عَنْ نَافِعٍ مَوْلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ كَتَبَ إِلَى عُمَّالِهِ : إِنَّ أَهَمَّ أَمْرِكُمْ عِنْدِي الصَّلاَةُ، فَمَنْ حَفِظَهَا وَحَافَظَ عَلَيْهَا حَفِظَ دِينَهُ، وَمَنْ ضَيَّعَهَا فَهُوَ لِمَا سِوَاهَا أَضْيَعُ. ثُمَّ كَتَبَ : أَنْ صَلُّوا الظُّهْرَ إِذَا كَانَ الْفَيْءُ ذِرَاعاً، إِلَى أَنْ يَكُونَ ظِلُّ أَحَدِكُمْ مِثْلَهُ، وَالْعَصْرَ وَالشَّمْسُ مُرْتَفِعَةٌ بَيْضَاءُ نَقِيَّةٌ، قَدْرَ مَا يَسِيرُ الرَّاكِبُ فَرْسَخَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةً قَبْلَ غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالْمَغْرِبَ إِذَا غَرَبَتِ الشَّمْسُ، وَالْعِشَاءَ إِذَا غَابَ الشَّفَقُ إِلَى ثُلُثِ اللَّيْلِ، فَمَنْ نَامَ فَلاَ نَامَتْ عَيْنُهُ، فَمَنْ نَامَ فَلاَ نَامَتْ عَيْنُهُ, فَمَنْ نَامَ فَلاَ نَامَتْ عَيْنُهُ, وَالصَّبْحَ وَالنُّجُومُ بَادِيَةٌ مُشْتَبِكَةٌ (7)

7 - وَحَدَّثَنِي عَنْ مَالِكٍ، عَنْ عَمِّهِ أَبِي سُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ : أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ كَتَبَ إِلَى أَبِي مُوسَى : أَنْ صَلِّ الظُّهْرَ إِذَا زَاغَتِ الشَّمْسُ، وَالْعَصْرَ وَالشَّمْسُ بَيْضَاءُ نَقِيَّةٌ قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَهَا صُفْرَةٌ، وَالْمَغْرِبَ إِذَا غَرَبَتِ الشَّمْسُ، وَأَخِّرِ الْعِشَاءَ مَا لَمْ تَنَمْ، وَصَلِّ الصُّبْحَ وَالنُّجُومُ بَادِيَةٌ مُشْتَبِكَةٌ، وَاقْرَأْ فِيهَا بِسُورَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ مِنَ الْمُفَصَّلِ(8).

8 - وَحَدَّثَنِي عَنْ مَالِكٍ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ : أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ كَتَبَ إِلَى أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ : أَنْ صَلِّ الْعَصْرَ وَالشَّمْسُ بَيْضَاءُ نَقِيَّةٌ، قَدْرَ مَا يَسِيرُ الرَّاكِبُ ثَلاَثَةَ فَرَاسِخَ، وَأَنْ صَلِّ الْعِشَاءَ مَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ ثُلُثِ اللَّيْلِ، فَإِنْ أَخَّرْتَ فَإِلَى شَطْرِ اللَّيْلِ، وَلاَ تَكُنْ مِنَ الْغَافِلِينَ (9).

9 - وَحَدَّثَنِي عَنْ مَالِكٍ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ r، أَنَّهُ سَأَلَ أَبَا هُرَيْرَةَ عَنْ وَقْتِ الصَّلاَةِ، فَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : أَنَا أُخْبِرُكَ، صَلِّ الظُّهْرَ إِذَا كَانَ ظِلُّكَ مِثْلَكَ، وَالْعَصْرَ إِذَا كَانَ ظِلُّكَ مِثْلَيْكَ، وَالْمَغْرِبَ إِذَا غَرَبَتِ الشَّمْسُ، وَالْعِشَاءَ مَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ ثُلُثِ اللَّيْلِ، وَصَلِّ الصُّبْحَ بِغَبَشٍ. يَعْنِي الْغَلَسَ (10).

10 - وَحَدَّثَنِي عَنْ مَالِكٍ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّهُ قَالَ : كُنَّا نُصَلِّي الْعَصْرَ، ثُمَّ يَخْرُجُ الإِنْسَانُ إِلَى بَنِي عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ، فَيَجِدُهُمْ يُصَلُّونَ الْعَصْرَ(11).

11 - وَحَدَّثَنِي عَنْ مَالِكٍ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّهُ قَالَ : كُنَّا نُصَلِّي الْعَصْرَ، ثُمَّ يَذْهَبُ الذَّاهِبُ إِلَى قُبَاءٍ، فَيَأْتِيهِمْ وَالشَّمْسُ مُرْتَفِعَةٌ (12).

12 - وَحَدَّثَنِي عَنْ مَالِكٍ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ، أَنَّهُ قَالَ : مَا أَدْرَكْتُ النَّاسَ إِلاَّ وَهُمْ يُصَلُّونَ الظُّهْرَ بِعَشِيٍّ (13).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BeLmAbDi
المدير العام

المدير العام




دولتي : جزائري
ذكر
مساهماتي : 1115
تاريـــــخ الميلاد : 08/10/1991
العمل/الترفيه : ادارة المنتدى
تعــليقي : من اجل خدمة الأعضاء
تاريخ الإنظمام : 09/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: صور اسلامية رائع   الإثنين 22 ديسمبر 2008 - 17:32


:f2:










:f3:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhdjira.yoo7.com
 
صور اسلامية رائع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحجيرة :: •• المنتدى الإسلامي •• :: قســم الشــريـعـة والحـيـاة-
انتقل الى: