منتديات الحجيرة

منتديات الحجيرة

منتديـــــــات الحجيـــــــرة

 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

إعلان هام:

لكل من يهمه الأمر
و يرى في نفسه الكفاءة
منتديات الحجيرة تدعوكم للمشاركة
في إختيار نائب المدير
الذي سيمتلك كل الصلاحيات الموجودة

رشح نفسك الآن

--------------------------------------------
بعد تحديد نائب المدير
"
يتم إيقاف خاصية اخفاء الروابط و دعوتكم للتسجيل "



شاطر | 
 

 المتـابعة الزمنية لتحوّل كيميائي درس + تمارين + حلول نموذجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dimaria
عضو مشارك
عضو مشارك



دولتي : جزائري
ذكر
مساهماتي : 23
تاريـــــخ الميلاد : 19/05/1992
تعــليقي : welcome
تاريخ الإنظمام : 28/09/2009

مُساهمةموضوع: المتـابعة الزمنية لتحوّل كيميائي درس + تمارين + حلول نموذجية   السبت 23 أكتوبر 2010 - 14:27

الاستعمار: مصطلح يعني امتداد السيطرة السياسية و الاقتصادية و.. لدولة ما على دولة أخرى.
الحركة الاستعمارية: هي حركة سياسية و عسكرية ظهرت في أوربا في القرن 15 ثم توسعت خلال القرنين 18و19.
الاستعمار التقليدي: يقصد به وهوالاستعمار الأوربي الحديث الذي جاء نتيجة للثورة الصناعية في أواخر القرن 18 واخذ قي طريق الزوال بعد الحرب العالمية الثانية ويتمثل في الاستعمار الفرنسي والبريطاني والايطالي....الخ.
الاستعمار الجديد:ظهر بعد الحرب العالمية الثانية وهو الذي يتستر وراء الشركات الاحتكارية والعولمة والتجارة و الاستعمار المقنع
التبشير:نشاط كانت تقوم به البعثات المسيحية لتنصير سكان البلدان التيكان يستهدفها التغلغل الاستعماري الأوربي حيث كان التبشير إحدى آليات هذا التغلغل.
مستعمرة: هي إقليم لا يتمتع بشخصيته الدولية، ويعتبر امتدادا للدولةالمُستعمَرة التي تباشر عليه مظاهر السيادة الداخلية والخارجية.
تصفيةالاستعمار: اصطلاح دولي استخدم منذ عام 1960، يقصد وضع نهاية للاستعمار الأوربي في العالم بناء على قرارالأمم المتحدة لسنة 1960
الحماية: هي إدارة استعمارية غيرمباشرة، تحتفظ بنظام الحكم المحلي، وتقيم إدارة استعمارية مراقبةلها
الرجل المريـــض: عبارة نعتت بها الدولة العثمانية خلال ضعفها في القرن 19 مما سمح بتقسيم ممتلكاتها
معاهدة سايكس- بيكو : معاهدة سرية بين انجلترا و فرنسا و روسيا لتقسيم المشرق العربي وقعت سنة 1916 و انسحبت منها روسيا بعد ثورة 1917واعتبرت من وسائل التدخل الاستعماري في البلدان خارج أوربا.
نظام الانتداب: قيام دولة قوية بتقديم توجيه و مساعدة لدولة ناشئة وتم تطبيق ذلك على الأراضي المنتزعة من الدولة العثمانية في المشرق العربي (فلسطين،سوريا، العراق).

الكفاح التحرري: هي نشاط مقاوم ظهر في المناطق التي تخضع للاستعمار واتخذ أشكالا مختلفة إما سياسية أو عسكرية أو الاثنين معا معبرة عن رفض الاستعمار بأشكاله.
مناطق النفوذ : مناطق واقعة في دائرة الهيمنة المباشرة او غير المباشرة لقوة معينة في مجالاتها السياسية او الاقتصاديةاو العسكرية او تكون مجتمعة وترتبط بمصالح تلك الدول.
الحركات التحررية: هي موجة التحرر التي اجتاحت قارتي إفريقيا وآسيا خاصة منذ مطلع القرن العشرين واشتدت أكثر بعد الحرب العالمية الثانية.
الكفاح المسالم: أسلوب مقاومة الاحتلال بطريقة سلمية قائمة على فلسفة اللاعنف(مقاطعة البضائع الانجليزية) اشتهر بها المهاتما غاندي في الهند.
النضال : هو أسلوب كفاح يعبر عن التوجه السياسي أو الفكري
الغزو: أسلوب للتغلغل الاستعماري يعتمد الاجتياح باستخدام القوة العسكرية .
الاحتلال: المرحلة التي تلي الغزو وتعني استيلاء المستعمر على الأراضي و الممتلكات والتحكم فيها
الاحتلال الاستيطاني: وهو أسوء أنواع السيطرة الاستعمارية إذ يعني توطين المعمرين بصفة نهائية في المستعمرة كما هو الحال في الكيان الصهيوني ،والبيض في استراليا.
السياسة الاستعمارية: تعني الأساليب التي طبقها الاستعمار في حكم المستعمرة وهي تقوم على التعسف والظلم وكبت الحريات ونهب الثروات واستغلال الشعوب المقهورة إلى أقصى حد...
المقاومة: رد فعل سياسي أو عسكري يعبر عن رفض التدخل الأجنبي (الاستعماري).
الحركة الوطنية: كل أشكال وأساليب الكفاح التي تستخدمها الشعوب المستعمرة في وجع الاحتلال
الأحزاب السياسية: تعني التنظيمات الحزبية المعتمدة و التي تضم عدد من المنخرطين والمناضلين ويتبنى اتجاه معين
المقاومة المنظمة: المقاومة التي تقوم على التخطيط والإعداد المحكم والجيد
المقاومة السياسية: هي التي تتبني أسلوب الحوار والمفاوضات والمطالب ولا تستعمل العنف في التعبير عن الرأي ومنها اللجوء إلى تنظيم مظاهرات وحركات احتجاجية او عصيا مدني أو تقديم مطالب سياسية.
القوى السياسية : مجموعة الضغط السياسي داخل الدولة كالأحزاب ذات القاعدة الشعبية الواسعة والشخصيات ذات الثقل السياسي والشعبي.
العلاقات: جملة الروابط التي تجمع الأمم والشعوب كالعلاقات السياسية والاقتصادية...
القوى الأوربية: الدول الأوربية المؤثرة في صياغة العلاقات الدولية خاصة إبان الحربين العالميتين مثل ألمانيا فرنسا بريطانيا روسيا...
المواجهة العسكرية: الصدام المسلح المباشر الذي تستعرض فيه الدول لمتقاتلة قدراتها التسليحية لاخضاغ الخصم وإجباره على الاستسلام ومثال ذالك الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية.
الحرب العالمية: نزاع مسلح بين طرفين يطال دول من جميع قارات العالم (مثال الحرب العالمية الثانية).
الأزمة: مرحلة حرجة وخطرة وقد تكون سياسية أو اقتصادية أو عسكرية.
الصهيونية : حركة قومية عنصرية نشأت في أوربا في أواخر القرن 19 م بهدف جمع شتات اليهود عبر العالم وتوطينهم في أرض فلسطين ، انطلقت بعقد عدة لقاءات ومؤتمرات أولها مؤتمر بال بسويسرا سنة 1897 م.
وعد بلفور : هو الوعد المشئوم الذي أصدره وزير خارجية بريطانيا آرثر جيمس بلفور بتاريخ 2/ 11/ 1917 م والذي يقضي بمساعدة اليهود على تحويل
مجال حيوي : سياسة توسعية لألمانيا النازية ، تهدف إلى السيطرة على مناطق الدول المجاورة لدعم قوة الشعب الألماني.
الموارد الطبيعية : كل المؤهلات الطبيعية التي يمكن الانتفاع بها ،كالتربة و الماء و النبات، والثروات البحرية ، ومصادر الطاقة و المعادن.
تعريف السوق: هي المنطقة الجغرافية التي تجمع المشترين والبائعين, أما الاقتصاديون فيعرفونه بأنه العلاقة بين العرض والطلب لسلعة ما.
الحرب العالمية الأولى:حرب اندلعت يوم 28 يوليو 1941 بين مجموعة دول الوفاق بزعامة فرنسا وبريطانيا، ودول المركز بزعامة ألمانيا و النمسا والمجر، وانتهت سنة 1918 بانتصار دول الوفاق بسويسرا.

تعريف الثورة الجزائرية: هي رد فعل شعبي واع وعنيف لتحقيق البديل وهو الاستقلال باستعمال كل الوسائل المتاحة ضد الاستعمار.
الرجعية: مصطلح سياسي اجتماعي يدل على التيارات المعارضة للمفاهيم التقدمية الحديثة وذلك عن طريق التمسك بالتقاليد الموروثة وهي حركة تسعى للتشبث بالماضي للمحافظة على مصالح هذه الفئة.
الحظر الاقتصادي: الحظر يعني عدم تصدير سلعة معينة إلى دولة أو دول لأسباب سياسية أو اقتصادية وتستخدم الدول الحظر الاقتصادي كأداة للضغط عليها حتى تستجيب لمطالبها.

[size=21]التعريف بشخصيات الوحدة الثانية :


مصالي الحاج 1898 ـ 1974 : سياسي جزائري و زعيم التيار الاستقلالي أول من طالب به يعتبر رمزا للوطنية والتحرر لكل الشمال الإفريقي، مؤسس نجم شمال إفريقيا ثم حزب الشعب ثم حركة الانتصار للحريات الديمقراطية فالحركة الوطنية الجزائرية غير أن موقفه كان سلبيا من الثورة ؟
عبد الحميد بن باديس 1889 - 1940 : ولد بقسنطينة، تابع دراسته بتونس ف جامعة الزيتونة و بعد عودته للجزائر انخرط في العمل الوطني وأسس سنة 1931 "جمعية العلماء المسلمين الجزائريين " رائد حركة الإصلاح و غرس القيم والثوابت الوطنية - الإسلام -العروبة
فرحات عباس 1899 ـ 1985: سياسي جزائري و زعيم التيار الإدماجي. قام بتحرير البيان المعروف ببيان الشعب الجزائري(بيان 10 فبراير1943) بطلب من مختلف أقطاب الحركة الوطنية بمختلف اتجاهاتها. أسس الاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري ظل يعارض العمل المسلح لغاية 1956 حيث التحق بصفوف الثورة التحريرية. أول رئيس للحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية 1958
أحمد بن بلة : 1916 سياسي و ثوري ورجل دولة جزائري، ناضل في صفوف حزب الشعب الجزائري. قيادي في المنظمة الخاصة, عضو اللجنة الثورية للوحدة والعمل وأحد مفجري الثورة التحريرية. تم اعتقاله في عملية القرصنة الجوية الشهيرة 1956 أول رئيس للدولة الجزائرية المستقلة ما بين 1962 - 1965
هواري بومدين (محمد بوخروبة) 1932- 1978: مناضل ورجل دولة قائد الولاية الخامسة 1958 ثم قائدا الأركان 1960. وزير للدفاع بعد استقلال الجزائر. نظم العملية التي أطاحت ببن بلة والتي حملت اسم التصحيح الثوري في 19 جوان 1965. و أصبح رئيسا للدولة و مرسي أسسها السياسة و الاجتماعية و الاقتصادية اشتهر بنشاطه في إطار حركة عدم الانحياز و أحد أقطابها توفي في 27 ديسمبر 1978
يوسف بن خدة: عضو قيادي في حركة انتصار الحريات الديمقراطية التحق بالثورة و أصبح للحكومة المؤقتة بين 1960 - 1962 انسحب بعد الصراع على السلطة سنة 1962 توفي سنة 2003
محمد البشير الإبراهيمي 1889-1965 : من أعلام الفكر والأدب في الجزائر عضو جمعية العلماء و نائب في رئاسة الجمعية ثم ترأس الجمعية بعد وفاة ابن باديس توفي سنة 1965
مصطفى بن بلعيـد1917- 195 : أشرف على تدريب الشباب الجزائري على استعمال الأسلحة بمنطقة الأوراس ،عين قائدا للولاية الأولى،ألقي عليه القبض من طرف الجيش الفرنسي وسجن بسجن قسنطينة ،أستشهد يوم22 مارس1956 .
العربي بن مهيـدي 1923-1957: ولد بضواحي عين مليلة عين قائد للولاية الخامسة وهران أشرف على إضراب السبعة أيام بالعاصمة،ألقي عليه القبض في 23 فيفري 1957 بمدينة الجزائر أستشهد بالسجن تحت التعذيب يوم 03 مارس 1957.
ديدوش مـراد:1927- 1956 : ولد بمدينة الجزائر،انخرط في حزب الشعب الجزائري سنة 1943 ساهم في تكوين المنظمة السرية للتحضير للثورة المسلحة عين قائدا للولاية الثانية،قاد معركة قرب قرية سمندو في ولاية سكيكدة في 18 جانفي1956 .
محمد بوضياف1919- 1992 :انضم إلى صفوف حزب الشعب ثم عضوا في المنظمة السرية عضو مجموعة 22 اعتقل في حادثة اختطاف الطائرة 22 أكتوبر 1956 من طرف السلطات الاستعمارية إلى غاية وقف إطلاق النار استدعي لينصب رئيسا 1992 توفي مقتولا سنة 1994
كريم بالقاسم 1922- 1970 : اخرط في صفوف حزب الشعب منذ 1947 اقتنع بفكرة الثورة كخيار وحيد وعند اندلاع الثورة كان احد مفجريها وشارك في الاجتماعات التي سبقت الثورة وهو عضو في مجموعة 6 قاد العمليات في منطقة القبائل.
رابح بيطاط 1925- 2000 : ناضل في صفوف حركة الانتصار للحريات الديمقراطية عضو في اللجنة الثورية للوحدة والعمل وهو عضو في مجموعة 22 ومجموعة 9 اعتقل سنة 1955 و بعد وقف إطلاق النار أطلق سراحه تولى رئاسة المجلس الشعبي الوطني إلى غاية 1990
حسين ايت احمد 1926: انضم إلى صفوف حزب الشعب ثم عضوا في اللجنة المركزية لحركة الانتصار للحريات الديمقراطية وعند إنشاء المنظمة الخاصة كان من ابرز عناصرها انتقل إلى القاهرة رفقة محمد خيضر 1951 واعتقل في حادثة اختطاف الطائرة.
محمد خيضر1912- 1967 : انخرط في صفوف نجم شمال أفريقيا ثم حزب الشعب الجزائري لجا إلى القاهرة 1951 وأصبح مندوبا لحركة انتصار الحريات الديمقراطية ثم احد عناصر المنظمة الخاصة وكان من بين المختطفين في حادثة الطائرة 1956
شاذلي بن جديد : 1929 - شارك في الثورة .عضو مجلس الثورة سنة 1965 ورئيسا للجزائر مابين 1979 - 1992 عرفت فترته الكثير من الاضطرابات وفي عهده أقرت التعددية السياسية في الجزائر...
شارل ديغول 1890 ـ 1970 : سياسي وجنرال ورجل دولة فرنسي، تزعم مقاومة الاحتلال الألماني لفرنسا أثناء لحرب ع 2 . مؤسس الجمهورية الفرنسية الخامسة عام 1958 بعد أحداث13 ماي حيث تميزت سياسته بالخبث و جمعت بين القمع والإغراء ومحاولة اختراق صفوف الثورة التحريرية وأخيرا وقع اتفاقيات أيفيان مع جبهة التحرير الوطني. مما أنقذ فرنسا. توفي سنة1970 .
ليون بلوم : 1872 ـ 1950 : سياسي فرنسي، عضو الحزب الاشتراكي رئيس حكومة الجبهة الشعبية الفرنسية (1936 ـ 1937). اشتهر بإصلاحاته التي حملت شعار: "الخبز، الأمن، الحرية صاحب المشروع الإدماجي الذي يجمعه مع الوالي العام الفرنسي في الجزائر- موريس فيوليت - المعروف بمشروع بلوم ـ فيوليت.
جاك سوستال 1912 : من أصول يهودية أثناء الثورة عين واليا عاما على الجزائر في و هو صاحب مشروع سوستال نصب نفسه مدافعا عن "الجزائر الفرنسية" وسياسة الإدماج عينه ديغول سنة 1958 بوزارة الإعلام ثم الوزارة المنتدبة للصحراء.
زيغود يوسف : 1956 - 1921انخرط وعمره 17 عاما في حزب الشعب الجزائري وأصبح سنة 1938 المسئول الأول للحزب ب"سمندو". ثم أصبح عضو في المنظمة الخاصة سنة 1950 تلقي الشرطة القبض عل?ه بتهمة الانتماء إلى المنظمة الخاصة في 1954 فر من سجن عنابة و التحق باللجنة الثور?ة للوحدة والعمل و الثورة بالشمال القسنطيني بعد استشهاد ديدوش مراد تولى زيغود يوسف خلافته و قام بتنظيم ھجوم 20 أوت 1955 ، ثم عُيِّن عضوا بالمجلس الوطني للثورة الجزائرية و عقيد في جيش التحرير سقط شھيدا في يوم 25 سبتمبر 1956
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهرة الحجيرة
عضو ذهبي
عضو ذهبي




دولتي : جزائري
انثى
مساهماتي : 288
تاريـــــخ الميلاد : 10/04/1980
العمل/الترفيه : متقاعدة حاليا
تعــليقي : جزائرية وافتخر ولي ما عجبو ينتحر لوووول
تاريخ الإنظمام : 10/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: المتـابعة الزمنية لتحوّل كيميائي درس + تمارين + حلول نموذجية   الإثنين 3 يناير 2011 - 19:23

واو شكرا على المعلومات روعة مشكور سلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المتـابعة الزمنية لتحوّل كيميائي درس + تمارين + حلول نموذجية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحجيرة :: ••المنتدى التعليمي و المهني •• :: قـــسم التعـلـيم الثـانوي-
انتقل الى: