منتديات الحجيرة
قصة وحديث  تعالي لتقرؤا العبرة  Ouuoo111
منتديات الحجيرة
قصة وحديث  تعالي لتقرؤا العبرة  Ouuoo111
منتديات الحجيرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الحجيرة

منتديـــــــات الحجيـــــــرة

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

إعلان هام:

لكل من يهمه الأمر
و يرى في نفسه الكفاءة
منتديات الحجيرة تدعوكم للمشاركة
في إختيار نائب المدير
الذي سيمتلك كل الصلاحيات الموجودة

رشح نفسك الآن

--------------------------------------------
بعد تحديد نائب المدير
"
يتم إيقاف خاصية اخفاء الروابط و دعوتكم للتسجيل "



 

 قصة وحديث تعالي لتقرؤا العبرة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جوهرة الحجيرة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
جوهرة الحجيرة


قصة وحديث  تعالي لتقرؤا العبرة  1104759262_3
قصة وحديث  تعالي لتقرؤا العبرة  1104759912_001
دولتي : جزائري
انثى
مساهماتي : 288
تاريـــــخ الميلاد : 10/04/1980
العمل/الترفيه : متقاعدة حاليا
تعــليقي : جزائرية وافتخر ولي ما عجبو ينتحر لوووول
تاريخ الإنظمام : 10/09/2010

قصة وحديث  تعالي لتقرؤا العبرة  Empty
مُساهمةموضوع: قصة وحديث تعالي لتقرؤا العبرة    قصة وحديث  تعالي لتقرؤا العبرة  Emptyالثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 17:20

قصة وحديث  تعالي لتقرؤا العبرة  2hflv28
حديث وقصة

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (قال رجل : لأتصدقن بصدقة ، فخرج بصدقته ، فوضعها في يد سارق ، فأصبحوا يتحدثون : تصدق على سارق ، فقال : اللهم لك الحمد ، لأتصدقن بصدقة ، فخرج بصدقته فوضعها في يد زانية ، فأصبحوا يتحدثون : تصدق الليلة على زانية ، فقال : اللهم لك الحمد ، على زانية ؟ لأتصدقن بصدقة ، فخرج بصدقته . فوضعها في يدي غني ، فأصبحوا يتحدثون : تصدق على غني ، فقال : اللهم لك الحمد ، على سارق ، وعلى زانية ، وعلى غني ، فأتي : فقيل له : أما صدقتك على سارق : فلعله أن يستعف عن سرقته ، وأما الزانية : فلعلها أن تستعف عن زناها ، وأما الغني : فلعله يعتبر ، فينفق مما أعطاه الله . )
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1421
خلاصة الدرجة: [صحيح]

معاني المفردات :

يستعف عن سرقته: يمتنع عن سرقة الناس.

تفاصيل القصّة :

النيّة والصدقة، كلمتان تربطهما علاقةٌ وطيدة، وصلةٌ أكيدة، تجعل من الأولى ( النيّة ) سبباً في قبول الثانية ( الصدقة ) عند الله تعالى، حتى لو لم تقع في مكانها الصحيح .

ومسألة الخوف من عدم وصول المال إلى مستحقّيه كانت ولا تزال قضيّة تؤرّق الكثيرين من المحسنين وأصحاب الأيادي البيضاء، وتشكّل هاجساً لديهم، إلا أن الحديث الذي بين يدينا جاء مطمئناً ومبشّراً، أن الله تعالى لا يضيع أجر من أحسن عمله وأخلص نيّته، ومؤكّداً في الوقت ذاته أن المقصود الأعظم هو البذل والإنفاق بقطع النظر عن وصول الصدقة إلى أهلها .
وقد اشتمل الحديث الشريف على قصّة تدور أحداثها في غابر الزمان، وبطلها رجلٌ من الصالحين، حرص على معاني الجود والعطاء بعيداً عن أعين الناس وكلامهم، وزهد في مدحهم وثنائهم، وقصد بنفقاته وإحسانه رضا الخالق وحده .
وفي ليلةٍ من الليالي، كان يحضّر نفسه للمشاركة في مضمار من مضامير الخير، فقد عزم على أن يتصدّق بصدقة لا يعلم عنها إلا علاّم الغيوب، فخرج مستتراً بظلام الليل، وعلى حين غفلةٍ من الناس، يبحث عن محتاج أعوزه الفقر إلى المال، ومنعه الحياء من السؤال، فوجد في طريقه فقيراً تبدو على محيّاه معاني البؤس، وفي هيئته دلائل الحاجة، فسارع إلى دفع المال إليه ثم استدار مبتعداً عنه، حفاظاً على مشاعره وأحاسيسه .
وأصبح الرّجل الصالح راضياً بما قام به في الليلة السابقة، يرى بعين الخيال فرحة الفقير بالمال وهو بين أهله، وبينما هو غارقٌ في أفكاره إذا بالأخبار تصله أن رجلاً قد تصدّق على سارقٍ البارحة، فعلم أنه المقصود بذلك، فراودته مشاعر مختلطة من خيبة الأمل والحسرة على عدم تحقّق مراده وضياع صدقته، إلا أنّه حمد الله على كلّ حالٍ فقال : ( اللهم لك الحمد على سارق ) .
وعندما جاء الليل قرّر أن يصحّح خطأه، ويضع الصدقة في موضعها، فخرج من بيته، واجتهد في البحث عن محتاج، فأبصر امرأة تقف في قارعة الطريق، وتوسّم فيها الحاجة، فدفع إليها صُرّة المال ثم انصرف .
وجاء اليوم التالي يحمل الخبر الذي أزعجه، فقد وقعت صدقته في يد امرأةٍ من بائعات للهوى وباذلات الشرف، فازداد الرجل غمّاً بغمّ، وقال والألم يعصر فؤاده : "الحمد لله على زانية ".
وللمرّة الثالثة، يتكرّر المشهد، ويتصدّق الرجل ولكن هذه المرّة على غني، ليصبح والناس يتندّرون بفعله، عندها سلّم الرجل أمره لله، ورضي بقضائه وقدره، وحمَد من لا يُحمد على مكروهٍ سواه .
ولعل الرجل لم يرَ أعماله إلا في صورة الهباء الذي تذروه الرياح، ولكن رحمة الله واسعة وفضله أكبر، فجاءته الرؤيا تحيّي موقفه وتشيد بإخلاصه، وتبشّره بقبول صدقاته الثلاثة، رؤيا لا تقف عند الأبعاد المألوفة لمواقف الحياة وسننها، ولكنها تكشف عن البُعد المخبوء للحكمة الإلهيّة : ( أما صدقتك على سارق، فلعله أن يستعف عن سرقته، وأما الزانية، فلعلها أن تستعف عن زناها، وأما الغني، فلعله يعتبر فينفق مما أعطاه الله ) .

وقفات مع القصة :

الحديث غنيٌّ بالمعاني والدلائل التي تجدر الإشارة إليها، وأوّل محطّاتنا هي:
_ بيان الارتباط الوثيق بين العمل والنيّة، وأن قبول الأعمال عند الله يكون على قدر ما تحقّق فيها من التجرّد والإخلاص، وقد أكّد النبي – صلى الله عليه وسلم – ذلك بقوله : ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) متفق عليه .

_ولنا أن نستوحي مما سبق أنه ليس من المهم أن تقع الصدقة في موضعها الصحيح، إنما المهم هو حسن القصد وتصحيح النيّة، ولا يعني ذلك بالطبع الامتناع عن التحرّي في حال السائلين، وكشفِ الصادق من الكاذب، ولكنّ المذموم هو المبالغة في ذلك والتكلّف فيه .
_ومن الآثار الحميدة للإخلاص – والتي أشار إليها الحديث بشكلٍ عابر -، أن صاحبها قد ينتفع بأعمال أناسٍ لم يكن له توجيهٌ مباشر إلى الخير، بل كان مجرّد سبب ساقه الله إليهم، فتغيّرت أحوالهم به، فالسارق والزانية والغنيّ – كما في القصة -، قد ينصلح حالهم وتحسن فعالهم، فينال المتصدّق بسببهم أجراً عظيماً .
_كما جاء ذكر الرؤيا في سياق القصّة، وتُطلق على ما يراه النائم، وتكون حقّاً من عند الله تعالى بما تحمله من بشارة أو نذارة، ولذلك يقول النبي – صلى الله عليه وسلم - : ( الرؤيا الصادقة من الله ) رواه البخاري .
_ وفي الحديث دلالةٌ على فضل التسليم بالقضاء والقدر، وحمد الله سبحانه وتعالى في جميع الأحوال : في المنشط والمكره، والعسر واليسر، اقتداءً بالنبي – صلى الله عليه وسلم – الذي كان يكثر من الثناء على الله والتمجيد له، مهما نزلت به من صروف الحياة وابتلاءاتها .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهرة الحجيرة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
جوهرة الحجيرة


قصة وحديث  تعالي لتقرؤا العبرة  1104759262_3
قصة وحديث  تعالي لتقرؤا العبرة  1104759912_001
دولتي : جزائري
انثى
مساهماتي : 288
تاريـــــخ الميلاد : 10/04/1980
العمل/الترفيه : متقاعدة حاليا
تعــليقي : جزائرية وافتخر ولي ما عجبو ينتحر لوووول
تاريخ الإنظمام : 10/09/2010

قصة وحديث  تعالي لتقرؤا العبرة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة وحديث تعالي لتقرؤا العبرة    قصة وحديث  تعالي لتقرؤا العبرة  Emptyالثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 17:24

معذرة قومو بتظليل البداية حتى تظهر في مكتوبة بلون ابيض
ارجو انا اجد ردود محفزة للعمل اكثر
قصة وحديث  تعالي لتقرؤا العبرة  926740
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن حاجة م علي
عضو متألق
عضو متألق
بن حاجة م علي


قصة وحديث  تعالي لتقرؤا العبرة  1104759262_3
دولتي : جزائري
ذكر
مساهماتي : 117
تاريـــــخ الميلاد : 13/09/1990
تاريخ الإنظمام : 26/12/2011

قصة وحديث  تعالي لتقرؤا العبرة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة وحديث تعالي لتقرؤا العبرة    قصة وحديث  تعالي لتقرؤا العبرة  Emptyالخميس 29 ديسمبر 2011 - 11:24

قصة وحديث  تعالي لتقرؤا العبرة  926740
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة وحديث تعالي لتقرؤا العبرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحجيرة :: •• المنتدى الإسلامي •• :: قسم الحديث الشريف و القرآن الكريم-
انتقل الى: